recent
أخبار ساخنة

القوى البشرية الخارقة❗️

 
super-human-powers

القوى البشرية الخارقة❗️

قصة ١

كانت عائلة "شونسى" على متن قطار تعرض لحادث نتيجة ارتطام سفينة بالجسر الذي كان يحمل السكة الحديدية مما أدى إلى انهيارها وسقط القطار في النهر، ركز الزوجان جل تركيزهما على إنقاذ ابنتهما وبذلا بالفعل جهدهما لدفعها إلى خارج القطار ونجحا بشكل ما دفعها عبر النافذة نحو رجال الإنقاذ وبعدها اندفع الماء وابتلع النهر عربة القطار ومات الزوجان.

  • ما هي القوى التي تدفع الشخص للتخلي عن حياته مقابل إنقاذ حياة شخص آخر؟
  • ما هو مصدر هذه القوى القلب أم العقل؟

قصة ٢

قررت " ماتليدا" أن تمزح مع والدها فقفزت من داخل خزانة الملابس وصاحت "بوووو❗️" فور دخول والديها المنزل في الواحدة صباحًا بعد عودتهما من زيارة بعض الأصدقاء، بكن " بوبى" وزوجته ظنا أن ابنتهما سوف تبيت لدى أصدقائها وبمجرد سماع ضوضاء فور دخول المنزل؛ اخذ بوبى بندقيته وتوجه إلى غرفة ماتليدا لتبين الأمر. عندما قفزت ابنته من داخل الخزانة، أطلق عليها النار في عنقها وماتت ابنته بعد مرور ١٢ ساعة.

  • ما هو المحرك الذي اجبر الأب على إطلاق النار قبل أن يتعرف على الشخص الذي يصوب بندقيته عليه؟
  • كيف يمكننا التصرف بشكل تلقائي بدون تفكير؟

المشاعر.

تلك القوى البشرية الخارقة التي تدفعنا للتضحية بحياتنا لإنقاذ حياة شخص نحبه بدون تفكير، رغم أن العقل يرى هذا الفعل غير عقلاني ولكن القلب يرى أنه الخيار الوحيد المتاح.

الدافع الوحيد وراء اتخاذ الأبوين قرار إنقاذ ابنتهم في تلك اللحظات الحرجة هو الحب والحب الخالص فقط، هذا العمل الأبوي البطولي ما هو إلا شاهد على قوة الحب القائم على الإيثار وغيره من المشاعر الأخرى التي نشعر بها في حياتنا البشرية.

و كان الشعور بالخوف هو المحرك ذاته الذي دفع الأب ليطلق النار بدون تفكير ودون أن يترك مجال ليتعرف على هوية الشخص الذي يوجه له بندقيته، الخوف الذي يدفعنا لحماية أسرتنا يجعلنا نتصرف بدون وعي، وهذه الأفعال التلقائية هي الحد الفاصل بين الموت والحياة، فالخوف على حياتنا هو الذي يجعلنا نركض هربًا بدون وعي عندما نرى حيوان مفترس في طريقنا.

وهذا كله يندرج تحت باب المشاعر.

super-human-powers


ما هي المشاعر؟ ما أنواعها؟ كيف نشعر بها؟ ما هي فائدتها؟ بما أنني لا أحب الكلام النظري الملل قررت أن اقترح عليكم مشاهدة فيلم inside out - المقطع في الأعلى هو إعلان الفيلم- وهو فيلم انيميشن يتحدث عن المشاعر الرئيسية وكيف تؤثر علينا، وكيف تتحكم بنا، الفليم رائع ومبني على معلومات صحيحة وعلمية.

الآن يتبادر في ذهنكم سؤال وهو: ما علاقة المشاعر وهذه المقدمة بالذكاء العاطفي؟

لنقرأ معًا هذه القصة لنتعرف على الرابط العجيب بينهما.

قصة ٣

لكل إنسان عقلان❗️

حكت لي صديقتي عن ملابسات طلاقها، قالت أنه كان انفصالا مؤلمًا، فقد أحب زوجها سيدة أصغر منها سنًا في عمله وقرر فجأة أن يترك زوجته ليعيش مع تلك السيدة، مرت شهور عصيبة من الصراع على المنزل والمال وحضانة الأبناء. الآن بعد مرور شهور على هذا الصراع؛ أخذت هذه الصديقة تحدثني عن أن استقلالها يروق لها وأنها سعيدة باعتمادها على ذاتها وقالت: " لم أعد أفكر به بالمرة-لم أعد أعبأ". لكنها أثناء تفوهها بهذه العبارة انتفخت عيناها للحظة و اغرورقت بالدموع🥺.

هذه اللحظة التي دمعت فيها عيناها قد تمر بسهولة دون أن يلاحظ أحد، وقد يظن البعض أنها متناقضة أو مجنونة و لكن التفسير العاطفي لما يعنيه هذا الموقف برغم من تناقض كلماتها واضح وضوح الشمس، وهو أن الدموع هو فعل عقلها العاطفي أما الكلمات فهي فعل عقلها المنطقي، وهذا يعني أننا فعليًا نملك عقلين؛ عقل يفكر والآخر يشعر.

إن القلب هو الذي يملك البصيرة؛ يبصر الجوهر الذي تعجز العين عن رؤيته.

-أنطوان دي سانت

" وبعدين يا فاطمة وين الذكاء العاطفي بالموضوع؟؟؟".

حسنًا حسنًا اعتذر.

الذكاء العاطفي تكمن فكرته الرئيسية في الموازنة بين العقل الذي يشعر والعقل الذي يفكر، و طريقة استخدام عقلنا المفكر لفهم طبيعة العقل الذي يشعر، أي فهم مشاعرنا الذاتية ومعرفة المعاني الحقيقية الخاصة بالانفعالات والقدرة على فهم المشاعر الخاصة بالآخرين.

super-human-powers

ومن هنا يمكننا تحديد مكونات الذكاء العاطفي وهي:

  1. الوعي بالذات.
  2. إدارة الذات والتحكم فيها.
  3. تحفيز الذات.
  4. التعاطف.
  5. المهارات الاجتماعية.

لماذا اشعر بالحزن؟ كيف اتحكم بغضبي؟ لا اعرف لماذا انا مكتئب، شعرت بالحزن بدون سبب!!، كيف يمكنني مواساة صديقي وفهم مشاعره؟ صديقي لا يشعر بي ما الحل؟

كل هذه الأسئلة وغيرها تندرج تحت مكون من مكونات الذكاء العاطفي وفي هذه السلسلة سنتحدث عنها جميعًا بالتفصيل.

سنبدأ خلال الأسبوع القادم بالحديث عن أساس الذكاء العاطفي وهو …؟؟.

سأقدم لكم مساعدة صغيرة عن طريق هذه القصة.

قصة ٤

ذهبت فرح لزيارة صديقتها المقربة في بيتها الجديد الذي انتقلت له بعد أن تزوجت من الرجل الذي تحبه وهذا بعد تخرجها وحصولها على درجة الماجستير، بعدما غادرت فرح بيت صديقتها شعرت بشعور مزعج بداخلها لم تفهم ماهو تمامًا شيء ما يشبه الحزن أو الرغبة بالبكاء، هذا غريب!! يفترض أن تشعر بالسعادة لأنها التقت مع صديقتها. إذًا لماذا شعرت فرح بالحزن؟.

وصلت فرح للمنزل و جلست في غرفتها وحيدة وبدأ الحوار بينها وبين نفسها.

فرح: لماذا اشعر بالحزن؟ ألا يفترض أن افرح بلقاء صديقتي؟

عقلها: لأنك شعرتي بالغيرة من صديقتك لكونها تزوجت حبيبها و سكنت في منزل جميل يشبه منزل أحلامك وحصلت على الماجستير وأنتِ لم تحصلي على اي شيء.

فرح: مستحييل!!! أنا أحب صديقتي جدًا وأتمنى لها الخير دائمًا ولا اغار منها!!!

عقلها: من قال أن الشعور بالغيرة يعني أنك لا تتمنين لها الخير؟ أنتِ فقط تتمنين أن يحصل معك مثلما حصل معها.

فرح: لا لا هذا غير ممكن، أنا سعيدة جدًا لصديقتي وسعيدة لرؤيتها وشعور الحزن بداخلي غير حقيقي، أنا اتوهم هذا.

تحت أي مكون من مكونات الذكاء العاطفي يندرج هذا الحوار؟

هذا ما سنعرفه بالمنشور القادم🥳.

واجبات هذا الأسبوع:

  1. مشاهدة فيلم ان سايد اوت.
  2. معرفة جواب السؤال.
  3. تذكر موقف مررت به ولم تفهم سبب شعورك بهذا الشعور.

المنهج المستخدم في هذه السلسة: سوف استخدم معلومات عن الذكاء العاطفي من كتاب الذكاء العاطفي لدانيال جولمان بالإضافة لمعلومات من الدورات الإلكترونية عن الذكاء العاطفي ودمجها مع تجربتي الشخصية وبعض القصص و اقدمها لكم بطريقة مفهومة وسهلة لنصنع جيل ذكي عاطفيًا.

google-playkhamsatmostaqltradent